Newspaper peopleegptian

جريدة الناس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المهم ماذا بعد محمد حسني مبارك؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 04/05/2012
العمر : 35

مُساهمةموضوع: المهم ماذا بعد محمد حسني مبارك؟   السبت أغسطس 04, 2012 12:16 am

المهم ماذا بعد محمد حسني مبارك؟





كتب \ هلال عبدالله بيلا


لن تنجح أي ديموقراطية في وجود الصراعات الحزبية التقليدية الفئوية


لاشك ان ما شهدناه في اليوم الأول من محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك المخلوع وهو مودع في قفص الاتهام وعلى سريره ويقف بجواره نجلاه علاء وجمال امام كاميرات الفضائيات وعدسات المصورين وسط حضور هائل من محامي الادعاء لآية من آيات الله في الارض وهذا رأي كثير من الشعب المصري.فقبل اقل من سنة من ذلك اليوم لم يحلم أحد ان يرى مثل هذا المشهد في العالم العربي وبالأخص في مصر.لقد توقف كل شيء في مصر وفي كثير من العالم العربي لمشاهدة هذا الحدث.لا يمكن لأحد ان يلوم غالب الشعب المصري في دهشته او فرحته لمشاهدة الرئيس المخلوع ونجليه خلف قفص الاتهام الا قليل من الشعب المصري والعربي الذين يرون ان الرئيس محمد حسني مبارك لا يستحق مثل هذه الاهانة مقارنة بما فعله المقبور صدام حسين مع شعبه والشعب الكويتي او مقارنة بما يقوما به حاليا النظام السوري والرئيس الليبي من بطش وقتل ونحر وابادة للشعب السوري والليبي، وان كان هذا الرأي له وجاهته ولكن يبقى التقدير الأخير للشعب المصري الذي عانى ما عانى لاكثر من 30 عاما.
لكن المدهش في الأمر ما قرأناه وسمعناه من ردود الأفعال في عامة الوطن العربي من فرحة وشماتة بما حدث للرئيس المخلوع وأبنائه، مما يعكس حالة الغضب لدى الشعوب العربية على حكامها، وهنا الرسالة التي يجب أن يقرأها حكام العرب ومفادها بأنهم ليسوا بمنأى عن ما يحدث لمبارك وأسرته.
يبقى أن نقول وبكل صراحة وبرأينا الخاص ان محاكمة الرئيس المصري المخلوع ما هي الا مسرحية مشابهة لمسرحية محاكمة المقبور صدام حسين وان الحكم على الرئيس المصري المخلوع بالادانة أمر مفروغ منه ولن يستطيع القاضي الفرار من حكم الادانة ولن يرضى الشعب المصري بأقل من ذلك.
ولكن المهم، ماذا بعد الانتهاء من محاكمة الرئيس مبارك المخلوع؟ وايصال الحقوق والمظالم لأصحاب الحقوق؟ هل سيكون مصير مصر أفضل مما عليه العراق اليوم بعد ادانة واعدام المقبور صدام حسين؟ وهذا ما أتمناه ويتمناه الجميع ولكن هل المشهد السياسي بمصر ينبئ بالفرج القريب لمصر وهل ستحل مشاكل مصر الاقتصادية وتتحسن أحوال %40 من الشعب المصري الذين يعيشون تحت خط الفقر؟ هذا ايضا ما نتمناه ! ولكن انا شخصيا أظن ان مصر ستعيش وقتا طويلا من الفوضى وعدم الاستقرار بل ستتردى الاحوال الاقتصادية لفترة من الزمن، لان المشهد السياسي ينبأ بذلك، فالصراع التقليدي الفئوي للأحزاب الفئوية سيحول مصر الى عراق ولبنان ثان. نعم انا متأكد ان الاخوة المصرين سيردون عليَّ كما ردوا سابقا ب (احنا المصرين غير)، فأنا اقول والتاريخ يشهد لن تنجح اي ديموقراطية بوجود الصراعات الحزبية التقليدية الفئوية (المذهبية او الطائفية والعرقية او القبلية والفكرية)، وخصوصا الآن وكما نسمع ونشاهد ما يعلن عنه او ما هو مخف باتصال الأحزاب المصرية بدول غربية وعربية ولا يستبعد ايران كذلك.فانا من هذا المنبر ادعو الله سبحانه وتعالى ألا تصادر الثورة المصرية من قبل الاحزاب التقليدية الفئوية وألا تضيع دماء المصريين هدرا والذين نحسبهم باذن الله من الشهداء، وارجو من المصريين العمل على تأسيس أحزاب وطنيه لا فئوية لكي تحافظ مصر على هويتها الأصيلة وحتى تكون وتبقى ارض الكنانة مصر قوة وشوكة العرب باذن الله - فهل من مدكر!

< نافذة على الحقيقة:
تستمر المطالبة بعلاج أسباب أمراض السلطة التشريعية: والعلاج هو الحوار الوطني لمراجعة واصلاح النظام الانتخابي وباعتقادي هو عمل تغييرات جذرية وأهمها وباختصار (تأسيس جمعيات وطنية سياسية غير فئوية: مادة الدستور 43 - وتحويل الكويت الى دائرة انتخابية واحدة - وانتخابات لقوائم شبه مغلقة)، كعلاج للوحدة الوطنية ولتكوين معارضة سياسية ايجابية متجانسة تستطيع التصدي لسلبيات وفساد السلطة التنفيذية.مع ان الحل الأمثل باعتقادي هو التوجه الى (الملكية الدستورية)! ولو توافق ذلك مع منظومة دول مجلس التعاون الخليجي وتم التوجه الى الوحدة الفدرالية والملكية الدستورية لكان هو الحل الأسلم والامثل للجميع بإذن الله!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://newspaper.yoo7.com
 
المهم ماذا بعد محمد حسني مبارك؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Newspaper peopleegptian :: الفئة الأولى :: هلال عبدالله :: جريدة الناس-
انتقل الى: